طرق فقدان الوزن والتخلص من الوزن الزائد بسرعة وأمان

طرق فقدان الوزن والتخلص من الوزن الزائد بسرعة وأمان، هو من الأمور الهامة التي تشغل ذهن الكثيرين وخصوصا النساء والفتيات في مختلف مراحل الحياة بداية من المراهقة وصولاً للشباب وحتى منتصف العمر والشيخوخة.

طرق فقدان الوزن والتخلص من الوزن

يشعر الجميع بالحاجة إلى فقدان الوزن بسرعة دون الشعور بالجوع والحرمان من الأطعمة المتنوعة، وتخطي وجبات الطعام.

ولكن يجب الاهتمام وقبل كل تلك الخطوات إلي وضع برنامج صحي تسير عليه في حياتك وكذلك عليك أن لا تنسى أن تحصل على قسطا كافيا من النوم وتناول الطعام الصحي المتوازن والذي يحتوي على الدهون الصحية والبروتينات والألياف.

تابع أيضا: اسباب فقدان الوزن المفاجئ وطرق علاجه

الخضروات والفاكهة أساسية في وجبتك

يمثل تناول الخضروات والفاكهة باستمرار أمرا مهما سواء ضمن وجباتك الأساسية أو حتى الوجبات الخفيفة، حيث أنها تحتوي على عدد سعرات حرارية منخفضة تساعدك في إنقاص الوزن الزائد .

علاوة على احتوائها على الفيتامينات والمعادن التي تساهم في الحفاظ على قوة جسمك، كما أنها تشتمل على الألياف التي تجعلك تشعرين بالشبع عند تناولها، ونتيجة لذلك  تفقدين  الرغبة في تناول الطعام وفي نفس الوقت تساعدك في إنقاص الوزن.

البروتين يسهل إنقاص الوزن

إن معرفة الشخص أن تناول كمية متوسطة من البروتين يوميا سوف يساعده في إنقاص الوزن امر ضروري، لأن هناك مراحل عمرية يتم فيها خسارة الجسم نسبة كبيرة من العضلات ولا يفقد الدهون.

ولكن مع الاستمرار على تناول ٢٠ جرام من البروتين في وجبة الطعام امر مهم ورائع، لأنه سوف يقوم بإبطاء عملية التمثيل الغذائي وفي نفس الوقت يساعد في إنقاص الوزن بشكل سريع.

ولكن لابد من الانتباه جيدًا الي عدم اتباع النظام الغذائي أو الدايت الذي يعتمد على البروتين بشكل رئيسي لأنه يمكن أن ينتج عنه تأثير عكسي خاصة مع السيدات فوق سن الـ ٤٠.

طرق فقدان الوزن والتخلص من الوزن الزائد بسرعة وأمان
طرق فقدان الوزن والتخلص من الوزن الزائد بسرعة وأمان

الإفطار من الوجبات الهامة

تعتبر وجبة الإفطار جزء هام وأساسي في النظام الغذائي لأي شخص في مراحل العمر المختلفة، علاوة علي أنها تساعدك في إنقاص الوزن بشكل صحي وطبيعي.

فقط يراعى ان تحتوي وجبتك على البروتين الخالي من الدهون والألياف والدهون النباتية، وتناوا الأشياء التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على جسم رشيق ، مع عدم الهزال أو الضعف نتيجة اتباع دايت قاسي.

يراعى في المساء والأوقات المتأخرة من الليل عدم تناول الأطعمة بشكل عام، وفي حالة المداومة على هذه الخطوة سوف تلاحظون إنخفاض في الوزن بشكل سريع وبطريقة لا تصدق، حيث ان الأطعمة التي يتم تناولها بعد منتصف الليل يمكن ان تحتوي على سعرات حرارية كبيرة تعمل على زيادة الوزن بشكل مضاعف.

أطعمة مهمة في النظام الغذائي

ينتاب الانسان الكثير من التغيرات في مراحل العمر المختلفة، فمثلا انقطاع الطمث يؤدي إلى إنخفاض هرمون إستراديول الذي يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى مواجهة بعض الصعوبات عند محاول إنقاص الوزن.

وبالرغم من ذلك يمكن تعويض ذلك من خلال إضافة بعض الأطعمة التي تحتوي على هرمون الاستروجين، وفي هذه الحال ينصح دائمًا بتناول الاستروجين الغذائي الذي يتواجد في اطعمة مثل بذور الكتان والسمسم والفواكه المجففة وفول الصويا أيضا الذي يساعدك في تعويض التغييرات الهرمونية.

تناول الطعام ببطء

عند تناول الطعام، هناك عدد من الأمور الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار ، ويأتي في مقدمتها تناول الأكل ببطء، فهي من بين الحيل التي تساعدك في عدم تناول كمية كبيرة من الطعام وفي نفس الوقت تعطيك الشعور بالشبع. وبالتأكيد فانكم تبحثون دائمًأ عن الطرق التي تساعدك في الشعور بالإمتلاء دون تناول كمية كبيرة من الأطعمة.

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها لإنقاص الوزن

ان ضمان التخلص من الوزن الزائد يعتمد على التوقف عن تناول بعض من الأطعمة والمشروبات التي لها تأثير بشكل سلبي.

وهنا يراعى تجنب تناول الأطعمة المقلية واستبدالها بأطعمة أخرى محضرة في الفرن كي تكون صحية ولا تزيد من وزنك.

كما ان تجنب المعجنات امر ضروري حيث تعتبر من أكثر الأشياء التي تزيد من الوزن.

كما يفضل خفض تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن.

ممارسة التمارين الرياضية البسيطة

طرق فقدان الوزن والتخلص من الوزن الزائد بسرعة وأمان
طرق فقدان الوزن والتخلص من الوزن الزائد بسرعة وأمان

ممارسة الرياضة من ٢ إلى ٣ مرات في اسبوعيا امر ضروري مع الاهتمام بعدم المبالغة في ذلك لكي لا يكون لها تأثير عكسي على الجسم.

ومن هنا ننصح بالقيام بالتمارين البسيطة والحركات السهلة في المنزل وذلك لمدة ٣٠ دقيقة ، فهي إحدى الأشياء التي ستساعدك في تحريك عضلات الجسم وفي نفس الوقت إنقاص الوزن الزائد.

حيث يمكنك عزيزي القاريء مشاركة هذه المقالة مع اصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق الفائدة من هذه المعلومات القيمة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.