سبب نقص الوزن الحاد واعراضه المرضية

سبب نقص الوزن الحاد واعراضه المرضية، حيث تعتبر خسارة الوزن من المفاهيم الخاطئة التي يلجأ لها بعض الأشخاص ، وعندما يتم تطبيق هذه المفاهيم بشكل خاطئ او مبالغ فيه، يصاب الشخص بنقص الوزن الشديد، ولذلك وجب إتباع نظام غذائي صحي لإستعادة الوزن تدريجياً.

سبب نقص الوزن الحاد

يبحث البعض عن طرق لتخفيض وزنه، من اجل الحصول على الشكل الجسماني المصقول، والصحة الجيدة ولكن تكمن المشكلة في تضارب الأفكار والهوس في إتباع تقاليد غذائية قاسية، قد تعمل على تخفيض الوزن بشكل شديد وغير طبيعي، مما يصيب الجسم بالنحالة الشديدة، ويظهر عليه التعب، كما يصاحب نقص الوزن الحاد، ضعف الجسم، والجهاز المناعي، وكذلك ضعف العظام وزيادة هشاشتها.

تابع أيضا: اسباب فقدان الوزن المفاجئ وطرق علاجه

ونتناول فيما يلي اهم اسباب نقص الوزن المرضية وكيفية تشخيصها او معرفتها

1- أمراض القناة الهضمية

من أهم المؤشرات لهذا المرض ملاحظة الفرد نقصان وزنه بسبب غير ظاهر، فربما هو مصاب بأحد اضطرابات الجهاز الهضمي المسمى الداء البطني أو كما تعرف بالحساسية المسببة من القمح حيث يعد الجلوتين الموجود في القمح سببا لتلف في الأمعاء الدقيقة.

وتكمن مشكلة هذا المرض في أنه يسبب فقدان الوزن مع العديد من الأعراض الأخرى مثل الانتفاخ والإسهال.

ولكن ما هي الاسباب التي تجعل الجلوتين يتسبب في هذه المشاكل للأمعاء؟ التفسير هو أن الجلوتين يصيب بطانة الأمعاء الدقيقة ويعرقل قدرتها على امتصاص المواد الغذائية بشكل صحيح.

2- فرط نشاط الغدة الدرقية

عند ملاحظ الشخص وجود انخفاض كبير في وزنه فيجب أن يشك في إصابته بفرط نشاط الغدة الدرقية خصوصا إذا صاحب خسارة الوزن زيادة الجوع مع خفقان القلب ومشاكل النوم والشعور بالسخونة طوال الوقت، فكل هذه علامات شائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية.

والغدة الدرقية هي هي احدي الغدة الصغيرة على شكل فراشة، وتوجد في الرقبة وتساعد على تنظيم التمثيل الغذائي والنمو، وعندما يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية فهذا يعني أنها تفرز الكثير من الهرمونات بما يفوق المعدل الطبيعي لها، ويؤدي ذلك إلى حدوث تغيرات كبيرة في الجسم.

3 – التهاب البنكرياس

البنكرياس مسئول عن افراز الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم، وعندما تحدث أي مشاكل في البنكرياس فيمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن.

لذلك فان الأشخاص الذين يصابون بالتهاب البنكرياس يميلون لفقدان الوزن بسرعة، حتى لو كانوا يأكلون بصورة طبيعية، والسبب ببساطة أن الجسم لا يفرز الإنزيمات المسئولة عن الهضم الصحيح للأغذية.

ومن بين أهم أعراض التهاب البنكرياس آلام المعدة والبراز المشوه أو الزيتي والإسهال والشعور بالغثيان بعد تناول الأطعمة الدهنية.

4- السرطان ونقص الوزن

تتعدد أنواع السرطان التي تسبب فقدان الوزن غير المبرر بالإضافة إلى وجود أورام أو قرحة بالمعدة والتي يمكن أن تسبب مشاكل مثل الالتهاب وسوء الامتصاص، والذي يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن.

في حال معاناة أحد المرضى من فقدان الوزن غير المبرر فيجب فحص المعدة والقولون والأمعاء بحثا عن أي ورم أو التهاب،  كما يتم أيضا فحص المريء للبحث عن أي أورام والتي تجعل عملية البلع صعبة جدا.

سبب نقص الوزن الحاد واعراضه المرضية
سبب نقص الوزن الحاد واعراضه المرضية

5- الاكتئاب

الاكتئاب من اهم الامراض التي تسبب فقدان الشهية للطعام، والذي يمكن أن يكون سببا لفقدان الوزن غير المبرر.

وفي اغلب الحالات لا ينتبه الفرد إلى أنه يفقد الوزن بسبب أنه “غارق في الكآبة”.

وتعتبر عملات التهيج والتردد ومشاكل النوم، من الأعراض الأخرى الشائعة لمرض الاكتئاب.

6- التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد مرض التهاب المفاصل الروماتويديأيضا من الأمراض التي تسبب فقدان الوزن غير المبرر، فهو يكون عبارة عن حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، هذه العملية تؤثر على الشهية وتسبب فقدان الوزن.

كما أن هناك حالة أخرى يتسبب فيها التهاب المفاصل الروماتويدي وهي التهاب الأمعاء والذي يؤثر على امتصاص المواد الغذائية ما يؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر.

7- السكري

يتسبب مرض السكري، خاصة في مراحله الأولى،  فقدان الوزن، ومن بين أهم أعراض مرض السكري الشعور بالعطش الشديد جدا وكثرة التبول، لأن الجسم يتخلص من السكر الذي لا يستطيع امتصاصه.

كما يعمل السكري أيضا على امتصاص التغذية من العضلات، ما يفسر الفقدان المفاجئ في الوزن.

يمكنك عزيزي القاريء مشاركة هذه المقالة مع اصدقائك إذا حصلت منها على الفائدة المرجوة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.