وصفات تخسيس

اسباب فقدان الوزن المفاجئ وطرق علاجه

اسباب فقدان الوزن المفاجئ رغم الأكل وطرق علاجه، حيث ينتاب معظم الناس شعور بالفرح عند فقدان وزنهم،  لكنهم قد لايعرفون هل هذا مفيد لهم أم ضار ، وتعتبر عملية فقدان الوزن مع نظام غذائي متقن والتمارين الرياضية شيئا مفيدا، ولكن عند فقدان الوزن بدون وجود نظام غذائي له يعتبر أمر هام يجب ان نتبه له جيدا.

اسباب فقدان الوزن

تتعدد الاسباب وراء نقص الوزن وتتنوع فيما بينها، فأحيانا يصاب الانسان بخسارة الوزن في حالة الامراض سواء عضوية او نفسية، مثل السرطان والسكري و الاسهال المزمن، وايضا المراض النفسية مثل القلق والاكتئاب.

نقصان الوزن المفاجئ

يعد معرفة أسباب فقدان الوزن امرا ضروريا وهاما، حيث يتفاجأ بعض الناس بنقص وزنهم بدون التخطيط له، وهذا الفقد الزائد عن الحد في الوزن يعتبر دليلا على وجود أمراض لابد من اكتشافها ومعالجتها سريعًا، ومن هنا يمكن اعتبار فقد الجسم 5%من كتلته دون نظام غذائي، فقدان وزن سريع ، ولابد  للإنسان معرفة أسباب هذا النقص الزائد لوزنه في أقرب وقت.

اسباب نقص الوزن المفاجئ

– تغيير نظام تناول الطعام، حيث يتأقلم جسم الإنسان مع ما يتناوله فنجد أن الإنسان الذي يعيش على نظام غذائي مناسب له يحدث تناسق واتزان لجسمه مع طوله ولكن عند تغيير هذا النظام والتوقف عن تناول الطعام الطبيعي له يحدث خسارة في وزنه.

ويمكن ملاحظة ذلك بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية أو الأمراض المزمنة أو الاضطرابات العقلية كالخوف من زيادة الوزن الذي تدفع الشخص الي ان يقلل من كمية الطعام مما يعود بالسلب عليه و فقدان الوزن.

اسباب فقدان الوزن المفاجئ وطرق علاجه
اسباب فقدان الوزن المفاجئ وطرق علاجه

مرض السكري

عندما يصاب الإنسان بمرض السكري يكون جسمه غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين، وبالتالي لن يكون قادراً على تحليل الجلوكوز، وبذلك لا تصل الطاقة الكافية إلى خلايا الجسم، فيبقى الجلوكوز في مجرى الدم، مما يسبب خسارة الوزن بشكل كبير، وويتزامن ذلك مع أعراض أخرى تدل على مرض السكري.

السرطان

تعتبر الأمراض التي تهدّد الحياة أحد أهم أسباب فقدان الوزن المفاجئ؛ ومن بينها سرطان الدم أو البنكرياس أو الرئة وغيرها، ويعد فقدان الوزن بشكل مفاجئ وبسرعة من الأعراض الشائعة.
فالأورام السرطانية تزيد من حدوث عمليات الأيض والتمثيل الغذائي فتجعل الجسم قادراً على حرق أكبر  قدر من السعرات الحرارية وبشكل أسرع، فيؤدّي هذا إلى فقدان الوزن.

الإسهال المزمن

من بين الأسباب الهامة لعملية خسارة الوزن المرضية هو الإسهال، والذي يحدث غالبا نتيجة اضطرابات معوية، ومن منا لم لم يمر بهذه الحالة أكان نتيجة طعام أو درجة حراة منخفضة تعرّض لها الجسم.
وبالطبع يمكن علاج الإسهال عم طريق استخدام المضادات الحيوية، لكن الأشخاص الذين يصابون بالإسهال لفترة أكثر من أربعة أسابيع متواصلة، يُصابون بانخفاض حاد في الوزن.

علاج خسارة الوزن المفاجئ

من المعلوم أن العلاج المناسب يكون بناءا علي تشخيص الأسباب الصحيحة، لذلك يتوجب على المصاب بفقدان الوزن مراجعة الطبيب لتشخيص حالته، والوقوف علي الأسباب التي أدت إلى حدوث المشكلة.
ويتم ذلك عن طريق إجراء الاختبارات المعملية اللازمة لمعرفة الاسباب ثمّ علاج فقدان الوزن المفاجئ بعدة طرق من بينها: اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام، والخضوع لفترة نقاهة تحسن من اداء الجسم، ويكمكن تلخيص ذلك فيما يلي:
– لابد من معرفة الأسباب أولا حتى يمكن اختيار العلاج المناسب ولذلك يجب استشارة طبيب
– عمل التحاليل اللازمة للتعرف على الأسباب.

– علاج فقدان الوزن بأكثر من طريقة منها الحفاظ على نظام غذائي مناسب. – وجوب المواظبة على بعض التمارين الرياضية بانتظام، والتوجه إلى اخذ فترة نقاهة يعد امرا ضروريا.

حيث يمكنك عزيزي القاريء مشاركة هذه المقالة مع اصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق الفائدة من هذه المعلومات القيمة.

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.